تاريخ : 2013-06-11

إصدار شـهادات المــنـــشـــأ

اولاً – التعريف

    هي شهادة تصدر عن الغرف التجارية او الصناعية للبضائع المراد تصديرها لغايات التاكيد على منشأ هذة البضائع , وذلك بعد التحقق من منشأ البضاعة وصحة المعلومات الواردة بشأنها.

 

ثانيا – الوثائق المطلوبة لغايات إصدار شهادة المنشأ:

 وتختلف الوثائق المطلوبه لغايات اصدار شهادة المنشأ بإختلاف ظروف البضائع التي تصدر بشأنها الشهادة , : وتبين ذلك فيما يلي

  • المنتجات الزراعية او الطبيعية او الحيوانية ذات المنشأ الاردني 

§  على المصدر للمنتجات اعلاة ان يبرز فاتورة موقعة من قبل المدير او المفوض بالتوقيع عن المؤسسة , بحيث تتضمن هذة الفاتوره المعلومات المتعلقة بالبضاعة من حيث( الصنف , الكمية , القيمة,منشأ البضاعة , اسم المصدر الية , ورقم الفاتورة وتاريخها ).

§  في حالة اذا كانت البضاعة من المنتجات الزراعية او الحيوانية فعلى التاجر ان يحضر شهادة صحية من وزارة الزراعة تثبت ان المنتجات خالية من الامراض والآفات.

§  في حالة اذا كانت البضاعة من منتجات الثروة الطبيعية فعلى التاجر ان يحضر كتاب من سلطة المصادر الطبيعية يسمح للتاجر بتصدير الكميات المحددة في هذة الفاتوره.

  • المصنوعات المحلية (مشتراة من السوق المحلي)

على المصدر للمنتجات اعلاة ان يبرز الفاتوره موقعة من قبل المدير او المفوض بالتوقيع عن المؤسسة , بحيث تتضمن هذة الفاتوره المعلومات المتعلقة بالبضاعة من حيث الصنف , الكمية , القيمة,منشأ البضاعة , اسم المصدر الية , ورقم الفاتورة وتاريخها.

o  ان يكون مع التاجر المسجل في غرفة التجارة فواتير شراء شريطة ان تكون هذة الفواتير محلية اي من المحافظة نفسها وان تحوي فاتورة الشراء على نفس الكمية والمواصفات للبضاعة بالنسبة للفاتورة المراد عمل شهادة منشأ لها وان يكون العنوان المرسل الية مطابق لإسم  التاجر المسجل في غرفة التجارة والذي يريد ان يصدر شهادة منشأ.

  • البضائع المراد تصديرها:

 بالنسبة للبضائع التي يستوردها التاجر ثم يقوم بإعادة تصديرها الى الخارج فعلى المصدر ان يقوم بما يلي :

    • تقديم فاتورة منظمة حسب الاصول تبين كافة المعلومات الواردة اعلاه.
    • تقديم بيان جمركي وارد (AA9).
    • تقديم شهادة المنشأ التي استوردت بموجبها البضاعة للاستناد اليها في اصدار شهادة المنشأ لإعادة التصديرمع إرفاق الفاتورة الخاصة بشهادة المنشأ.
    • تقديم كتاب إقرار موقع من قبل التاجر يقر فية بأن البيانات الواردة في الفاتورة هي بيانات صحيحة وان الفاتوره هي الفاتوره الوحيدة الصادرة لهذة البضاعة , كما يبين بلد المنشأ الاصلي للبضاعة.
  • بالنسبة للبضائع المستوردة الى المنطقة الحرة او التي تدخل الى المنطقة بطريق الترانزيت :

فإنه يتعين على التاجر ان يقوم بمايلي:

o  تقديم فاتوره منظمة حسب الاصول تبين كافة المعلومات الواردة سابقا.

o  تقديم شهادة المنشأ او بيان جمركي ترانزيت (TR8) اوبيان للمنطقة الحرة (FZ9) لإثبات منشأ البضاعة تمهيدا لإصدار شهادة المنشأ الجديدة من قبل الغرفة.

ثالثا – إجراءات إصدار شهادة المنشأ :

  • يتعين على التاجر ابراز كافة الوثائق المطلوبة اعلاة بحسب طبيعة البضاعة المطلوبة , هذا الى جانب الفاتورة الخاصة بالبضاعة التي يرغب بتصديرها سواء كانت باللغة العربية او الانجليزية , ويجب ان تكون الفاتورة المقدمة من اصل ونسخة اضافية واحدة على الاقل.
  • يقوم الموظف المختص في الغرفة بتدقيق الوثائق المطلوبه , ومطابقة المعلومات الواردة فيها ما بين الفاتورة وشهادة المنشأ الاصلية او البيان الجمركي الخاص بالبضاعة.
  • يتم استيفاء الرسوم الخاصة بإصدار شهادات المنشأ.
  • يتم إصدار الشهادة المطلوبة بعد المصادقة على الفاتوره المقدمة من قبل التاجر بخاتم الغرفة , وخاتم يبين تاريخ شهادة المنشأ ويذكر فيها منشأ البضاعة.
  • على الموظف التأكد من جميع الوثائق الصادرة من الجهات الحكومية الاخرى ( وزارة الزراعة , سلطة المصادر الطبيعية ) تكون بإسم التاجرالذي يقوم بتصدير البضاعة وان يكون هو المنتفع الرئيسي من الكتب اوالوثائق.
  • لا يتم إصدار شهادة المنشا إلا للتجار المسجلين لدى الغرفة وللعام الحالي.

 رابعا - في حالة التعديل على شهادة المنشأ (التعديل على فاتورة التاجر )

يكون في حالة اذا كانت الفاتوره الموجودة لدينا تحمل نفس الرقم الذي يريد التاجر ان يعدل علية ,في هذة الحالة اذااراد التاجر التعديل على شهادة المنشأ وذلك لوجود اخطاء في فاتورته فيجب علية إحضار شهادة المنشأ الاصلية القديمة مع جميع الوثائق التي صدقناها له.